الجمعة، 7 نوفمبر 2014

ماذا تعرف عن تويتر ؟؟


تويتر هو موقع شبكات اجتماعية يقدم خدمة تدوين مصغر والتي تسمح لمستخدميه بإرسال تحديثات
Tweets عن حالتهم بحد أقصى 140 حرف للرسالة الواحدة. وذلك مباشرة عن طريق موقع تويتر أو عن طريق إرسال رسالة نصية قصيرة SMS أو برامج المحادثة الفورية أو التطبيقات التي يقدمها المطورون مثل الفيس بوك و TwitBird و Twitterrific و Twhirl و twitterfox.
ظهر الموقع في أوائل عام 2006 كمشروع تطوير بحثي أجرته شركة Odeo الأميركية في مدينة سان فرانسيسكو، وبعد ذلك أطلقته الشركة رسمياً للمستخدمين بشكل عام في أكتوبر 2006. وبعد ذلك بدأ الموقع في الانتشار كخدمة جديدة على الساحة في عام 2007 من حيث تقديم التدوينات المصغرة، لاقى تويتر استحسان الملايين من المستخدمين والعديد من الشركات العاملة في مجال الإعلام والإنترنت وبالرغم من تكوين خدمات أخرى منافسة لتويتر إلا أن المستخدمين قد ارتبطوا بعلاقة وثيقة مع تويتر ترغمهم على استخدامه.

 مبدأ تويتر:

بعد أن تشترك في تويتر ستحصل على رابط خاص لك بإسمك يستطيع المشتركون الآخرون من متابعتك إذا كانوا مهتمّين بالتحديثات tweets التي تنشرها، كذلك تستطيع انت متابعتهم إن كنت مهتماً بما ينشرون. إذن فموقع تويتر هو أفضل أداة على الانترنت لتخبر الأشخاص الذين يهمّوك عن أفكارك وآرائك، وهو أيضاً يبقيك على إطلاع دائم بما يفكرون به او يفعلونه. فمثلاً، إن كنت من محبي برنامج OPRAH فيمكنك أن تتابع ما تكتبه Oprah Winfrey على موقع تويتر.

صاحب فكرة تطبيق تويتر

هو المبرمج ورجل الأعمال الأمريكي جاك دورسي، وقد صنفته مجلة MIT كأحد أكثر ٣٥ شخصية مبتكرة في العالم تحت سن ٣٥ سنة.

فوائد تويتر

1- وسيلة لتعرف أنت وأصدقاؤكم ما يفعله الجميع دائماً وفي كل الأوقات.
لنفترض أنك تود الذهاب نهاية الأسبوع إلى مركز تجاري مثلاً للتنزه، وتود إخبار كل أصدقائك لتعرف من سيأتي معك. كيف ستفعل ذلك؟
إما أنك ستتصل بهم واحداً واحداً أو ترسل لهم رسائل نصية على الموبايل أو رسائل إلكترونية على البريد. مع تويتر تستطيع توفير كل ذلك لأن كل ما عليك فعله هو كتابة تحديث:
سيظهر هذا التحديث لكل أصدقائك ومتابعيك.
2- طريقة سريعة لسؤال أصدقائك:
لنفترض أنك تشاهد أحد البرامج التليفزيونية الشهيرة، وتود معرفة شخصية ضيفها أو معلومة عنه. كيف ستفعل ذلك؟
من خلال تويتر أيضاً بكتابة تحديث:
فيرى كل أصدقائك الرسالة ويستطيعوا الرد عليك.
3- طريقة سريعة لمشاركة الأخبار الهامة:
لنفترض أنك شاهدت حدثاً هاماً يحدث في المكان الذي تسكن فيه وكنت تود نشره. كل ما عليك فعله هو الدخول على تويتر وكتابة ما شاهدت فيراه كل متابعيك ليُسمع صداه في أنحاء العالم!
4- طريقة سريعة لمتابعة الأخبار الهامة:
وبالمقابل وكما تنشر أنت الخبر يمكنك من خلال تويتر متابعة كل الأحداث الهامة التي يكتبها الناس من كل مكان في العالم.
5- طريقة لمتابعة الأشخاص الذين تهتم بهم:
يمتلك الكثير من المشاهير والشخصيات العامة حسابات على تويتر تجعلهم قادرين على التواصل مع العالم خارج الإطار الرسمي، مثل جوليان أسانج صاحب ويكيليكس:
 كل ما عليكم فعله هو الدخول على صفحته والضغط على Follow، وبمجرد أن يكتب أي شيء سيظهر لديكم!
يتميز تويتر بأنه مُختلف ويصعب حصر فوائد استخدامه في نقاط محددة، لكن كانت تلك النقاط الخمس هي النقاط الأساسية التي يمكن أن تبدأ بها التأقلم مع عالم تويتر.

كيفية إضافة الأصدقاء:

إن عملية إضافة الأصدقاء في تويتر مختلفة قليلاً عن موقع فيس بوك، فإضافة صديق في تويتر يسمى بـ Follow أي أنك تريد ان تتابعه لأنك مهتماً به، وفي هذه الحالة ستظهر جميع تحديثاته لك في الصفحة الرئيسية للموقع عندما تسجل دخولك. أمّا تحديثاتك أنت فلن تظهر له إلا إذا قام الطرف الآخر بعمل Follow لك.

وتستطيع الحصول على مُتابعين أو Followers بالطرق التالية:

1- أن تستخدم خاصية Find People في موقع تويتر والتي تسمح لك أن تبحث عن الأصدقاء أو المشاهير أو أي أحد وذلك بكتابة اسمه في صندوق البحث، كذلك تستطيع من نفس الصفحة أن تبحث عن الأصدقاء حسب الإهتمامات Browse Interests، فإن كنت من هواة كرة القدم، تستطيع أن تتابع مستخدمي تويتر الرياضيين أو لاعبي كرة القدم مثلاً. ومن نفس الصفحة تستطيع أن تبحث عن أصدقائك الذين يستخدمون تويتر وذلك عن طريق جلبهم من اشتراكات Gmail, Yahoo, AOL, Linkedin. واخيراً، يمكنك من نفس الصفحة أيضاً ان تدعوَ أدصقاءك للمشاركة في موقع تويتر وذلك بإضافة إيميلاتهم لتصلهم الدعوات.
2- عندما تشترك في تويتر فإنك ستحصل على رابط خاص بإسمك على الموقع، انشر هذا الرابط في موقع الخاص، مدونتك، منتداك، ضعه في صفحتك الشخصية على موقع فيس بوك او أية مواقع أخرى، ومن خلال صفحتك الخاصة على تويتر يستطيع أي أحد ان يُتابعك وذلك بالضغط على كلمة Follow.
3- أرفِق رابط صفحتك في تويتر في توقيعك البريدي Email Signature بعد اسمك ورقم هاتفك او عنوانك.. كيفما شئت.
4- إذا كان لديك كرت Business Card قم بوضع رابط صفحتك عليه، وهذا أمر أصبح دارجاً الآن.

5- قم بوضع تحديثات Tweets جيدة دائماً وعندما يراها المهتمّون بها من مستخدمي تويتر سيقومون بمتابعتك أو عمل Follow لك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق