السبت، 4 أكتوبر 2014

قرار 338 و242 من القرارات المهمة في قضية فلسطين:

قرار 242 : انسحاب إسرائيل من الأراضي محتلة- 1967

هو قرار أصدره مجلس الأمن الدولي التابع لمنظمة الأمم المتحدة في  1967، وجاء في أعقاب نكسة 1967 والتي أسفرت عن هزيمة الجيوش العربية واحتلال العدو الصهيوني لكل فلسطين ومناطق عربية جديدة هي :
- الضفة الغربية من الأردن.
- قطاع غزة وسيناء من مصر.
- مرتفعات الجولان من سوريا.
- الأرض مقابل السلام:

نص القرار على  عدة نقاط من أهمها:

أ‌-انسحاب الجيش الصهيوني من الأراضي التي احتلت في النزاع الأخير {نص الفقرة باللغات الفرنسية والإسبانية والروسية والصينية:  الأراضي ، والنص باللغة الانجليزية: أراضي (دون ال التعريف)}. (النسخة الانجليزية والفرنسية هما النسختان المعتمدتان في مجلس الأمن).
ب‌- إنهاء جميع ادعاءات أو حالات الحرب، واحترام سيادة ووحدة أراضي كل دولة في المنطقة والاعتراف بذلك، وكذلك استقلالها السياسي وحقها في العيش بسلام ضمن حدود آمنة ومعترف بها، حرة من التهديد بالقوة أو استعمالها (يتضمن الاعتراف بإسرائيل).

طبعاً ..... لم ينفذ القرار.

الجانب العربي والفلسطيني ركز على النقطة أ وطالب دولة الاحتلال بالانسحاب من المناطق التي احتلتها.
العدو الصهيوني وحلفاؤه ركز على النقطة ب وطالب بالاعتراف بالدولة الإسرائيلية وحدودها. وركز على كلمة "أراض" فلم يعِد بالانسحاب من كل الأراضي التي احتلها.

ال التعريف:

قامت الكثير من النقاشات والتوضيحات الدولية وممثلي الدول من أجل تفسير الاختلاف بين النسخة الانجليزية والفرنسية. العدو الصهيوني  وحلفاؤه متمسك بالنسخة الانجليزية أما دول العرب والدول المحايدة متمسكين أن النسخة الفرنسية هي المفهومة والمنطقية لقرار مجلس الأمن وقال ذلك صراحةً ممثلي فرنسا والاتحاد السوفيتي والهند وغيرها.
ويشكل هذا القرار منذ صدوره صُلب كل المفاوضات والمساعي الدولية العربية لإيجاد حل للصراع العربي الإسرائيلي والكثير من القرارات التي أتت بعده تذكره ومنها وقف حرب (1973) واتفاقية السلام مع مصر (1979) والسلطة الوطنية الفلسطينية (1993) والأردن (1994).




قرار 338 : قرار وقف النار عقب حرب 1973

قرار صادر عن مجلس الأمن عقب حرب 1973 والتي كانت بين سوريا ومصر من جهة و دولة الاحتلال من جهة.
نذكر أن حرب تشرين (حرب أكتوير) كانت على الجبهتين السورية في مرتفعات الجولان والمصرية في سيناء.
ينص القرار على التالي:
  وقف إطلاق النار بصورة كاملة.
يدعو جميع الأطراف المعنية بتنفيذ قرار مجلس الأمن 242 (1967) بجميع أجزائه (وفيه الانحساب من سيناء وجولان وغزة والضفة).
إطلاق مفاوضات بين الأطراف المعنية بإشراف ملائم لإقامة سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط.
قرار 338 و242 من القرارات المهمة في قضية فلسطين:
بسبب استمرار إطلاق النار أصدر مجلس الأمن في اليوم التالي  قرار 339مشابه ل 338 ولم يتوقف القتال فأصدر قرار آخر 340 مشابه لـ 338 وتوقف القتال عندئذ.
قرار 338 ما زال يذكر كثيراً في القضية الفلسطينية لأنه يدعو إلى تنفيذ قرار 242. وكثير من قرارات مجلس الأمن الخاصة بالقضية الفلسطينية تذكر قرار 338 و 242 سويةً.
وتحتج حكومة الاحتلال الصهيوني بأن القرار يدعو إلى (ولا يقرر) تطبيق قرار2 24






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق