الأربعاء، 24 سبتمبر 2014

ما هو الاعلام الرقمي وما هي أدواته وما هي خصائصه وما الفرق بينه وبين الأعلام التقليدي ؟

يطلق على الإعلام الرقمي العديد من المسميات منها ( الإعلام التفاعلي، إعلام الوسائط المتعددة، الإعلام الشبكي الحي على خطوط الاتصال، online media، الإعلام السيبروني CYBER MEDIA، الإعلام الشعبي HYPER MEDIA).
تعريف الإعلام الرقمي:
هو الإعلام الذي يستخدم كافة الوسائل الاتصالية المتاحة للوصول إلى الجمهور أينما كنا وكيفما يريد.
أدوات الإعلام الرقمي:
تعددت وسائل الإعلام الجديد وأدواته وهي تزداد تنوعاً ونمواً وتدخلاً مع مرور الوقت ومن هذه الوسائل:
المحطات التلفزيونية التفاعلية، والتلفزيون الأرضي الرقمي وتلفزيون الاي بي وتلفزيون الانترنت والفيديو عند الطلب، والصحافة الالكترونية، ومنتديات الحوار، المدونات، المواقع الشخصية والمؤسساتية والتجارية، ومواقع الشبكات الاجتماعية، الإذاعات الرقمية، وشبكات المجتمع الافتراضية، والمجموعات البريدية، الهواتف الجوالة التي تنقل الإذاعات الرقمية، البث التلفزيون التفاعلي، مواقع الانترنت، الموسيقى، المتاجرة بالاسهم، الخرائط الرقمية، مجموعات الرسائل النصية والوسائط المتعددة.

خصائص الإعلام الرقمي:

1. التفاعلية: حيث يتبادل القائم بالاتصال والمتلقي الأدوار وتكون ممارسة الاتصال ثنائية الاتجاه وتبادلية وليست في اتجاه أحادي بل يكون هناك حوار بين الطرفين.
2.  اللاتزامنية: وهي إمكانية التفاعل مع العملية الاتصالية في الوقت المناسب للفرد، سواءاً كان مستقبلاً أو مرسلاً.
3.  المشاركة والانتشار: يتيح الإعلام الجديد لكل شخص يمتلك أدوات بسيطة أن يكون ناشراً يرسل رسالته للأخرين.
4.   الحركة والمرونة: حيث يمكن نقل الوسائل الجديدة بحيث تصاحب المتلقي والمرسل، مثل الحاسب المتنقل وحاسب الانترنت والهاتف الجوال، والأجهزة المكفية، بالاستفادة من الشبكات اللأسلكية.
5.  العالمية: حيث أصبحت بيئة الاتصال بيئة عالمية ، تتخطى حواجز الزمان والمكان والرقابة.
6. تعدد الوسائط: في الإعلام الجديد يتم استخدام كل وسائل الاتصال مثل النصوص والصوت والصورة الثابته والصورة المتحركة والرسوم البيانية ثنائية وثلاثية الأبعاد ...
7. الانتباه والتركيز: نظراً لأن المتلقي في وسائل الإعلام الجديد يقوم بعمل فاعل في أختيار المحتوى، والتفاعل معه، فانه يتميز بدرجة عالية من الانتباه والتركيز، بخلاف التعرض لوسائل الإعلام التقليدي الذي يكون عادةً سلبياً وسطحياً.
8. الأرشيفية والتخزين والحفظ: حيث يسهل على المتلقي أرشفة وحفظ الرسائل الاتصالية واسترجاعها كجزء من قدرات وخصائص الوسيلة بذاتها.

الفرق بين الصحافة التقليدية والصحافة الالكترونية:

1.   الصحيفة الورقية التقليدية تجمع الأخبار والمحتوى وتحررها وتخرجها في نصوص وصور ثابته بأنواعها ويتم طباعتها ورقياً لتوزع في اليوم التالي.
2.  الصحافة الالكترونية صحافة آنية يتم تجديدها وتحديثها طوال اليوم وعلى مدار الساعة وتحتوي النصوص المكتوبة والصور الثابته والرسوم البيانية ومقاطع الفيديو والتفاعل الآني والمشاركة الفعالة مع الجمهور وذلك في التعليق الفوري على الموضوعات والأخبار والمشاركة في استطلاعات الرأي.

3.  كما تتميز النصوص المكتوبة في الصحافة الالكترونية بأنها (نصوص نشطة) تعطي تفصيلات ومعلومات أكثر عند النقر على الكلمة المفتاحية ذات الدلالة في النص، وغالباً ما تكون الكلمات النشطة ذات لون مختلف في الكتابة وذات خط سفلي.

المصدر:
كتاب الاعلام الجديد " استخدامات الشبكات الاجتماعية في الاعلام" لدكتور مأمون مطر.

هناك 7 تعليقات:

  1. المقال ليس كامل والاعلام الرقمي غير عن الاعلام الالكتروني ويجب التفريق بينهم

    ردحذف
  2. هل يحتاج دراسة الاعلام الرقمي الى إجادة الغه الانجليزيه

    ردحذف
  3. أنا أحب الإعلام الرقمي المخرج
    Caesar ghcvbneaafhgop

    ردحذف
  4. Fsnbeadbgjgkyuhkıddjü
    ILOVE you yang tidak

    ردحذف
  5. Untuk gesang ing Kecamatan Semarang Kidul lan ora

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      أنا الأعلام الرقمي التخصص مخرج عندي خبرة في مجال الإعلام
      وسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      حذف
  6. ماهي اشكاليات الاعلام الرقمي

    ردحذف